حجاج ادول هو ممثل للنوبيين في لجنة تشكيل الدستور المصري الحالي، وهي ثاني مشاركة لنوبي في لجان دستورية بعد مشاركة النوبية الأصل منال الطيبي في الجمعية التأسيسية الخاصة بكتابة دستور ٢٠١٢ المعطل. وتم ترشيح ادول في لجنة الخمسين المناط بها اجراء تعديلات على دستور 2012 المعطل، لتمثيل النوبيين الذين تم تهجيرهم من قراهم بسبب بناء السد العالي في ستينيات القرن الماضي، والحديث بلسانهم وفقا لخارطة الطريق المعمول بها منذ 3 يوليو.

حجاج ادول هو ممثل للنوبيين في لجنة تشكيل الدستور المصري الحالي، وهي ثاني مشاركة لنوبي في لجان دستورية بعد مشاركة النوبية الأصل منال الطيبي في الجمعية التأسيسية الخاصة بكتابة دستور ٢٠١٢ المعطل. وتم ترشيح ادول في لجنة الخمسين المناط بها اجراء تعديلات على دستور 2012 المعطل، لتمثيل النوبيين الذين تم تهجيرهم من قراهم بسبب بناء السد العالي في ستينيات القرن الماضي، والحديث بلسانهم وفقا لخارطة الطريق المعمول بها منذ 3 يوليو.

حجاج ادول كاتب وروائي نوبي ولد في مدينة الاسكندريه عام ١٩٤٤ بدأ الكتابة في عامه الاربعين وحصل علي جائزة الدوله التشجيعية عام ١٩٩٠ في القصة القصيرة عن مجموعة تسمي ليالي المسك العتيقة. وحصل علي جائزة ساويرس للادب المصري عام ٢٠٠٥ في الرواية والقصة القصيرة. وهو صاحب كتاب الصحوة النوبية ومن اشهر رواياته معتوق الخير وخوند حمره. وعمل بمشروع السد العالي ٥ سنوات من عام ١٩٦٣ حتي عام ١٩٦٧ .

بدايةً لماذا تم اختيارك تحديدا ممثلا لأهل النوبه في لجنة الخمسين ولماذا رفضت في البداية، وما هي أسباب قبولك بعد ذلك؟

اسمح لي أن اقول إن اختياري ممثلا عن النوبيين الآن واختيار منال الطيبي سابقا هو انتصار للقضية النوبية، واختياري للجنة الخمسين جاء بناءا على ترشيحات مؤسسات وهيئات نوبية. وكنت قد رفضت هذا التكليف نظرا لانشغالي بكتابة رواية واعتقادي أن مهمتي قد انتهت منذ اجتماع النوبيين عقب ثورة يناير مع الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، واستطاعوا انتزاع حق العودة من الحكومة المصرية. ولكني قررت المشاركه في لجنة الخمسين بسبب الخلافات والاختلافات التي نشبت بين النوبيين في الفترة الأخيرة وحفاظا على الصف النوبي.

ماهي الرسالة التي يحمله اختيار ممثل عن النوبة في لجنة الخمسين لكتابة الدستور المصري؟

الدولة المصرية بدأت تعي تماما أن هناك قضية نوبية ويجب حلها، ولذا وضعوا في اللجنة السابقة الدكتورة منال الطيبى ممثلة للنوبيين، والمجلس الحالى تم وضعي. وبما أن هؤلاء الاعضاء الخمسين لا يوجد بهم شخص نوبى غيري فلزم عليّ التركيز على الحقوق النوبية. ومطالبنا فى الدستور المصرى أهمها حق العودة وإنشاء الهيئة العليا لتعمير النوبة والاعتراف في الدستور بأن مصر متعددة الثقافات بما فيها الثقافة النوبية، والحصول على اعتذار من رئيس الجمهورية للنوبيين يعترف فيه بأن التهجيرات الأربعة التي تعرضوا لها هي إجرام في حقهم. (تم تهجير النوبيين من أماكنهم الاصلية أربع مرات. حيث تم التهجير الاول عام 1902 عند بناء خزان اسوان القديم الذي ارتفع معه منسوب المياة خلف الخزان ليغرق عشر قرى نوبية. والتهجير الثاني كان في أعمال التعلية عام 1912 وارتفع منسوب المياه وأغرق ثماني قرى أخرى. والتهجير الثالث كان في التعلية الثانية لخزان اسوان عام 1932 وهو ما ادي إلى غرق 28 قرية نوبية بأراضيها الزراعية. فيما كان التهجير الرابع للنوبيين في عام 1964 أثناء بناء السد العالي وعلى أثره غرقت بلاد النوبة كلها، أي 42 قرية، وتم تهجير سكان هذه القرى بشروط قاسية.)

كيف ستتواصل مع النوبيين لمعرفة ارائهم في التعديلات الدستورية؟

رغم أن النويين كانوا يرغبون في تمثيلهم بأكثر من ممثل داخل لجنة الخمسين إلا أن تمثيلهم بممثل وحيد لن يقف عقبة في سبيل إقرار مطالبهم داخل الدستور الجديد. وأنوي عقد اجتماعات عديدة مع النوبيين في مختلف المحافظات للتعرف على مقترحاتهم بالنسبة للتعديلات الدستورية، وتوصيلها للجنة الخمسين. وبالفعل عقدنا اجتماعين حتى الآن مع الهيئات النوبية في الاسكندرية والقاهرة، وطلبت من المنظمين أن يكون العمل في شكل فريق من ٩ أعضاء نوبيين من الإسكندرية والسويس والقاهره وقرى التهجير في أسوان، و ٣ خبراء في الدستور والقانون و٢ يتواصلان مع وسائل الاعلام المصرية حتى لا يتم اتخاذ القرار من جانب واحد.

هل سينصب اهتمامك على المواد التي تخص النوبة فقط؟

بالطبع أنا مصرى نوبى ولذلك تم اختيارى من ضمن لجنة الخمسين لأنهم يعرفون ذلك جيداً، حيث إنى سأهتم بكتابة دستور مصر أولا والنوبة ثانيا. فالنوبيون ولاؤهم الأول لمصر ثم للنوبة مرجعهم الأصلي. وسنكتب بأيدينا أعظم دستور لمصر تفخر به الأجيال القادمة، وسأقف مع باقى أعضاء اللجنة فى كل بنود الدستور الذي نحلم به منذ فترة طويلة بأن يمثل مصر والنوبة جميع الطوائف فى مصر. فلقد انتهى دور القائد أو الزعيم الأوحد بل أصبح العمل الجماعى هو السائد للمجتمع المصرى بكل طوائفه.

البعض يتخوف من أن تمثيل الأقليات سيكون شرفيا في لجنة الخمسين؟

أرى أن الأوضاع تغيرت الآن، ويوجد بصيص أمل بأن يكون الحال أفضل من ذى قبل. وسأعمل وفريق العمل جاهدا لكي نحقق لأهالى النوبة ما يستحقونه، وفى حال معارضة لجنة تعديل الدستور تثبيت حقوق النوبيين فيجب التوافق فيما بينهم بإقامة وقفات احتجاجية أو بانسحاب الممثل النوبي.

يتردد انك تحمل الجنسية الامريكية وتطالب بانفصال النوبة عن مصر أو التدويل. هل هذا صحيح؟

ما هي إلا محاولات اغتيال معنوي. وجنسيتي اسكندرانية ولم أذهب للولايات المتحدة سوي مرة واحدة لمدة أسبوعين، ولم أتحدث مره في حياتي عن انفصال النوبة. ولي اصدار يحمل عنوان “النوبة وصل لا فصل” أكدت فيه على أن النوبة هي التي تربط مصر والسودان، وأن هناك تكاملا ثقافيا بين مصر ودول حوض النيل، بل أني اعتبر أن اهمال النوبة تهديد لأمن مصر المائي. فالنوبة قوة ناعمه بالغة الاهمية للأمن المائي المصري. أما موضوع التدويل فله أكثر من معنى، لكنه لا يعني أن أدعو دولة أجنبية للتدخل فى الشأن الداخلي المصري. وأنا طالبت بتطبيق مواثيق حقوق الإنسان فى هيئة الأمم المتحدة التي وقعت عليها مصر. ومعروف في القانون أنه إذا وقعت دولة على اتفاقية عالمية فإنها تعتبر قانونا داخليا.

ما هي أهم مطالب أهل النوبة؟

لابد من وضع نصوص تؤكد على أن التعددية الثقافية في مصر هي الأساس، وأن اللغة النوبية هي اللغة الثانية بعد العربية، وتجريم السخرية من التنوعات الثقافية مثل السخرية من النوبيين والبدو وكل ما يحض علي الكراهية. سأكون حريصا على أن يخرج الدستور بما يليق بمكانة مصر، وأن يكون جسرا لمستقبل دولة عظمى. وسنعمل على الأخذ بالنظام الفردي بالانتخابات البرلمانية لأنه الأنسب للمجتمع النوبي، حيث يعطيه فرصة التمثيل. وسأؤيد إلغاء نسبة ال٥٠٪ عمال وفلاحين لأن الغرض منها كان اضعاف المجتمع. كما اعتبر أن المادة الثانية في الدستور المعطل ٢٠١٢ كافيه وسأرفض محاولة وضع تفسير خاص لهذه المادة في الدستور.

ماذا قدم دستور الاخوان 2012 لأهالي النوبة؟

كنا نتوقع خلال الفترات الماضية، وفي الحكومات السابقة خاصة بعد الثورة، أن تحظى قضية النوبة باهتمام المسؤولين. لكننا أُصبنا بالإحباط خلال التأسيسية السابقة، وجاء اختيار الناشطة الحقوقية منال الطيبى ممثلاً للنوبة فاستبشرنا خيراً، لكنها وجدت أن المناخ فاسد وعقيم لذا لم تستمر طويلاً على الرغم من أدائها الجيد.

ما هي أهم ملامح الدستور الجديد؟

دستورنا المرجو يجب أن يكون انطلاقة إلى مستقبل تكون فيه مصر دولة عظمى فى المنطقة. وبالنسبة للنوبة يجب توضيح وضعها وأهميتها لمصر لجميع أعضاء اللجنة. وهناك جانب مهم جداً وهو أنني مبدع وسأكون بجانب مبدعين مثل محمد سلماوى وسيد حجاب ومسعد أبوفجر وبقية الفنانين التشكيليين، ودورنا كمجموعة أن نؤكد على حرية المبدع وألا يكون هناك أي خط أحمر ضد المبدع.