برأي وزيرة الشؤون الاجتماعية  كاملة خميس المزيني، فإن حالات الزواج الكثيرة التي حصلت بعد الثورة بين نساء ليبيات ورجال من دول مجاورة هي حالات غير مبررة، تعزوها بالدرجة الأولى لطمع أولئك الرجال بالحصول على حق الإقامة في ليبيا.

لكن المزيني في الوقت نفسه تدافع عن زواج الرجال الليبيين من أجنبيات، “فهذا شرع الله وليس بيدنا منعه، ومن حق الرجل القادر أن يتزوج بأربع نساء”.

برأي وزيرة الشؤون الاجتماعية  كاملة خميس المزيني، فإن حالات الزواج الكثيرة التي حصلت بعد الثورة بين نساء ليبيات ورجال من دول مجاورة هي حالات غير مبررة، تعزوها بالدرجة الأولى لطمع أولئك الرجال بالحصول على حق الإقامة في ليبيا.

لكن المزيني في الوقت نفسه تدافع عن زواج الرجال الليبيين من أجنبيات، “فهذا شرع الله وليس بيدنا منعه، ومن حق الرجل القادر أن يتزوج بأربع نساء”.

“مراسلون” قابلت الوزيرة في مكتبها في طرابلس، وطرحت معها العديد من الأسئلة، حول ملف الزواج، وتعويضات الشهداء والقتلى، ودور الوزارة في مساعدة المحرومين، وملفات أخرى ترد في نص هذا الحوار.

[ibimage==6535==Small_Image==none==self==null]

 وزيرة الشؤون الاجتماعية كاملة خميس المزيني

مراسلون: تضررت العديد من الأسر الليبية خلال حرب التحرير، ما هو دور الوزارة في رفع الضرر؟

كاملة خميس المزيني: بالرغم من أن الحكومة ورثت كما هائلا من المشاكل، اكتشفنا أن ليبيا بها عدد كبير من السكان بدون مأوى أو يقيمون في أكواخ ومساكن من صفيح وطين، ولا يكاد يمضي يوم إلا ويأتي إلينا مجلس محلي من إحدى المدن الليبية للمطالبة بوضع حلول لهذه الإشكالية وطلب مساعدات.

ما هي الحلول الموضوعة من قبلكم لهذه المشكلة؟

نحن لسنا وزارة الإسكان ونسأل الله أن  يكون في عون وزارة الاسكان فعلا لان العبء ثقيل جدا.

وما هو دور وزارة الشؤون الاجتماعية إذن؟

دورنا يكمن في تقديم المساعدات للمعوقين والمساعدات الاجتماعية والإشراف على مؤسسات الرعاية الاجتماعية. ونحاول تلبية رغبات الناس من مساعدات مادية للمحتاجين.

لكن للأسف قدمنا مساعدات مادية كبيرة جدا لأسر اعتقدنا أنها “أسر محتاجة” ووصلت المبالغ إلى 1500 و2000  دينار ليبي ثم اكتشفنا مؤخرا أنهم عائلات غير محتاجة، بل هم أناس لهم أطماع مادية، أما المحتاجون فعلا فلم يصلهم شيء للأسف.

هل تقومون بتوفير بدل إيجار للعائلات التي تقيم في بيوت مستأجرة؟

نعم، نقدم مبالغ مالية كبدل إيجار لثلاث فئات فقط هم: أسرة الشهيد (وليس والداه أو أخوته)، النازحين، والمتضررين جراء حرب التحرير.

وماذا عن أسر قتلى الكتائب التابعة لمعمر القذافي؟

لم يأت إلينا أحد منهم، ولكن لو جاءتنا إحدى هذه الأسر سوف نقدم  لها المساعدة لأن هذه الأسر  مسؤولية المجتمع الليبي، ورأيي أنهم ليبيين خصوصا الأطفال الذين لا ذنب لهم. كذلك لدى الوزارة صندوق للكوارث يتبع صندوق الضمان الاجتماعي ويختص بتقديم مساعدات للمتضررين من الكوارث والنكبات كالخيام والمساعدات العينية الأخرى.

ما هو دور الوزارة  في المصالحة الوطنية بعد حرب التحرير؟

نحن نقدم دعما للمؤتمرات والمؤسسات والجمعيات التي تقوم بهذه المهمة والتي نرى أنها فعلا ستقوم بها. لكن كوزارة لا نملك لجنة خاصة بهذا الامر، والآن نسعى لان تكون هناك لجنة ونعمل جادين على المساهمة في ذلك.

هل هناك لجنة مكلفة من الوزارة بمتابعة المؤسسات المخولة بالمصالحة؟

لا توجد لجنة حتى الآن تابعة مباشرة لوزارة الشئون الاجتماعية. والوزارة مهتمة بالمصالحة والنازحين، ونسأل الله أن يقدرنا على مد يد العون للناس التي تحاول العمل على المصالحة ولو بالكلمة الطيبة.

زواج الليبيات من غير الليبيين نقطة ساخنة أثارت العديد من التساؤلات في الشارع الليبي بعد إيقافكم إجراءاته بعد طلب مفتي الديار الليبية. ما هي المستجدات على هذا الصعيد؟

نحن نحاول وضع عدة ضوابط من ناحية دينية وأمنية واجتماعية.

هل اتخذتم قرارا بمنع الفتاة الليبية من الزواج بأجنبي؟

هذا الاجراء لم يصل حد القرار، بل هو مجرد نصيحة للفتاة الليبية، وجاء بعد تزايد حالات الزواج هذه خلال الشهرين الأخيرين.

ولو قارنا نسبة الزواج في السنوات السابقة من الاجانب مع نسبة الزواج خلال الشهرين الأخيرين فقط لوجدناها متساوية. والبعض يتزوج فقط للحصول على الإقامة ومن ثمة يترك الزوجة وأبنائها ويغادر البلاد، ناهيك عن المخاطر الدينية. ونحن لم نتخذ الإجراء من فراغ.

هل هناك استثناءات بهذا الخصوص؟

يفترض أن يكون للأجنبي المولود في ليبيا ووصل سن الزواج نوع من الضمان بخلاف النازحين حديثي الدخول للبلاد ،وهناك فرق كبير، فمن دخل البلاد حديثا سيكون موضع شك في حال طلب الزواج من ليبية، بعكس من ولد وعاش على الأراضي الليبية، فلا يوجد وجه مقارنة بين الاثنين. ونحن كوزارة حاولنا من خلال بعض الاجتهادات وضع ضوابط لهذه الظاهرة خصوصا في فرع الشؤون الاجتماعية طرابلس.

إذاً كيف تم منع الزواج داخل المحاكم دون وجود قرار؟

نحن أوقفنا ذلك إلى حين وضع ضوابط، وخلال الفترة القادمة سنصدر قرارا ينظم الزواج من غير الليبيين .أما فيما يخص زواج الرجل بأكثر من واحدة فهذا تطبيق لشرع الله ولا نملك منعه ومهمتنا التوعية والنصيحة ومن حق الزوج القادر الزواج بأربعة.

ما هي نسبة الانجاز في صندوق الزواج التابع لوزارتكم وهل سيكون لكبار السن المقبلين على الزواج مزايا؟

هناك ميزانية تم تسييرها لهذا الصندوق بلغت 200 مليون دينار ليبي ومن حق أي متقدم للزواج الاستفادة من الصندوق والدعم وهناك شروط للمتقدمين.

لكن من غير المنطقي القول إن المتقدمين في السن لهم الأولوية، فوزارة الشئون الاجتماعية غير مسؤولة عن بلوغ الشباب سن متقدمة دون زواج. فأحيانا يكون الشاب هو المسؤول عن عدم الزواج في سن معينة نتيجة رفضه فرص العمل المتاحة أو وجود عوامل أخرى تمنعه من الزواج كالعامل النفسي والاجتماعي، وفي أحيان أخرى تكون الأسرة هي سبب تأخر زواج ابنها. ويفترض أن لا نضع اللوم على الدولة.

مرتبات ذوي الإعاقة تبلغ  225 دينار فقط هل ترين أنها كافية؟

المعاشات الأساسية بلغت 450 بعد صدور قرار زيادة وكل من يمتلك معاش أساسي حتما سيشمله قرار الزيادة.

ماذا عن فرص العمل في الوزارة؟

فرص العمل بالوزارة ضئيلة جدا لأننا نملك فائض بالملاك الوظيفي، ولدينا فروع ومكاتب خدمية بها موظفون بدون عقود، وبعضهم متطوعون تقدموا لتقديم الخدمة لهذه المراكز أثناء حرب التحرير. هؤلاء الناس حاليا يطالبون بحقوقهم لذلك نحن نحاول أن نعطيهم حقوقهم من خلال إيجاد طريقة مثلى عبر وزارة العمل.