كرة القدم “الرجبي” هي لعبة عرفتها الدول الأوربية والمستعمرات التابعة لها منذ القرن قبل الماضي، كما عرفت بالولايات المتحدة الأمريكية و هناك تم إدخال بعض التعديلات على قوانين اللعبة، ومن ثم تحولت إلى ما أطلق عليه “كرة القدم الأمريكية”(Tackle football) و (Flag football )، وقد بدأ ممارسة هذه اللعبة بمصر منذ فترة قريبة.

وللتعرف أكثر عن بدايات اللعبة التقينا بالكابتن زياد جعفر مدرب فريق (كايرو ولفز)، حيث شرح لنا  بدأنا سنة 2007 بلعب كرة القدم(Tackle) حيث يرتدي اللاعبين خوذة وقاية بالرأس، فضلًا عن ارتداء الملابس ذات التصميم الذي يقي من الإصابات ، وهناك ال (Flag) وهو حزام يرتيده اللاعبون به علمين على الخصر يجذبه اللاعب لإيقاف الخصم. و كرة القدم الأمريكية بشقيها تحتاج إلى التركيز الشديد وسرعة التصرف من اللاعبين و ذلك لكثرة الخطط التكتيكية المراد تنفيذها بحسب سير المباراة هجومًا أم دفاعًا.

فرق السيدات

كانت ممارسة اللعبة مقصورة على الرجال فقط، لكن أتيح ممارستها للنساء مؤخرا . وأشار الكابتن زياد أن العام الماضي شهد تأسيس ثلاث فرق للسيدات وفريق كايرو وولفز كان الثاني في التأسيس.

 

كما تم تنظيم أول بطولة دوري فلاج فوتبول للسيدات في أفريقيا والشرق الأوسط في العام الماضي، وقد فاز بها فريق كايرو وولفز، حيث بذلت لاعبات الفريق مجهودًا بدنيًا وفنيًا عاليًا، وأثبتن أنهن على قدر المسؤولية. وأضاف كابتن زياد أن الفريق تلقى دعوة من ألمانيا للمشاركة في عدة مباريات ودية هناك في مايو 2016 لكن نظرًا لضيق الوقت لم نستطيعوا تلبية الدعوة، كما تلقينا كذلك دعوة للعب بأسبانيا في مارس القادم إلا أنه تم الاعتذار نظرًا لأن الدوري سيبدأ في شهر فبراير.

 

وعن ممارسة رياضة الفلاج فوتبول، أوضح الكابتن زياد أن مساحة ملعب السيدات تبلغ 60 ياردة طول و30 ياردة عرض، وتشكيلة الفريق تتكون من 28 لاعبة منهم 7 لاعبات داخل الملعب هجوم يقابلهن 7 لاعبات دفاع من الفريق المنافس، والفريق له 4 محاولات لتعدية 20 ياردة ركضًا بالكرة أو إحراز هدف (touchdown) لمس الأرض بنهاية الملعب، وتتمثل مهمة الدفاع في إيقاف لاعبات الهجوم بشد العلم المربوط في خصر لاعبات الفريق المهاجم لإيقاف التقدم أو خطف الكرة ثم تبادل لاعبات الهجوم بلاعبات الدفاع والعكس للفريق المنافس.

 

اتحاد اللعبة

أشار زياد قائلًا: “نحن نشكل إئتلاف لكرة القدم الأمريكية ولسنا اتحاد، ورغم اعتراف الاتحاد الدولي بنا إلا أنه على المستوى المحلي غير معترف بنا نظرًا للوائح وزارة الرياضة حيث تنص على أن اللعبة يجب أن تتبع للأندية او مراكز الشباب، لذلك اخترنا أن نشكل ائتلافًا كي نحافظ على هوية الفرق، خاصة وأن الفرق الموجودة حاليًا تعتمد على الجهود الذاتية خاصة من الناحية المادية، لدرجة أن المنتخب خاض تصفيات كأس العالم بالجهود الذاتية للإئتلاف، وأضاف أن وزارة الشباب والرياضة ترعى الأئتلاف المصري لكرة القدم الأمريكية  بتوفير ملاعب بأسعار مخفضة لبطولة الدوري, إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأت فكرة رعاة الفرق، وهو ما يعد مؤشرًا جيدًا لمستقبل الإئتلاف.

 

مشوار كابتن الفريق

تحكي أسماء مرعي أن البداية كانت مع أول اختبار للفريق حيث خضنا أول بطولة دوري لكرة القدم الأمريكية (Flag Football) للسيدات في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط وحصلنا علي لقب البطولة الموسم الماضي، كان عدد الفرق ثلاثة، أما هذا الموسم فسوف ندافع عن اللقب ضد ثمانية أندية، وهو ما يعني أن المنافسة على بطولة الدوري سوف تكون قوية.

 

أضافت أسماء أن ارتفاع عدد الأندية يرجع إلى انتشار اللعبة بين الفتيات، لأنها ممتعة وشيقة وتناسب كل الأعمار، وهو ما جعل الإئتلاف يلزم كل فريق للرجال أن يشكل فريقًا للسيدات لإتاحة فرصة لأكبر عدد من الفتيات.

وعن إصابات الملاعب، قالت أسماء: الإصابات خفيفة في الفلاج فوتبول بالمقارنة بالرياضات الأخرى، فأنا اخصائية علاج طبيعي وتعاملت مع إصابات كرة القدم العادية فهي كثيرة وخطيرة، بل حتي الرياضات التي ليس بها احتكاك بها إصابات.

 

وعن مهام كابتن الفريق أشارت أسماء إلى أن عدد الفريق 35 لاعبة، تتراوح أعمارهن ما بين 16 و 30 عاما، لذلك علي كابتن الفريق أن يملك القدرة على التواصل مع جميع اللاعبات، وخلق حالة تناغم وتجانس بينهن، وبث روح العمل الجماعي والحث على الفوز دائمًا.

سألناها في نهاية اللقاء، ماذا تتمنين في المستقبل؟! أجابت بكل ثقة: أتمنى تشكيل فريق كرة قدم أمريكية (Tackle)للسيدات في المستقبل.