ماهي الأسباب التي عجلت باندلاع احتجاجات في كامل محافظات البلاد؟

أولا يجب الاعتراف بأنها احتجاجات مشروعة جدا لأن نفس الأسباب التي اندلعت من أجلها ثورة 2011 ما زالت قائمة وهذا بالطبع دفع كل المحافظات مؤخرا للاحتجاج بما أن الوعود التي قدمت للشعب وخاصة العاطلين عن العمل لم يتحقق منها أي شيء.

لكن المشكل أن هناك أياد خبيثة اندست وسط المحتجين هدفها دمار البلاد وخرابها وهم أشخاص فشلوا في الوصول إلى السلطة عن طريق الصندوق فعملوا على السعي إلى تقسيم البلاد إلى أجزاء لتحكمها العصابات.

ماهي الأسباب التي عجلت باندلاع احتجاجات في كامل محافظات البلاد؟

أولا يجب الاعتراف بأنها احتجاجات مشروعة جدا لأن نفس الأسباب التي اندلعت من أجلها ثورة 2011 ما زالت قائمة وهذا بالطبع دفع كل المحافظات مؤخرا للاحتجاج بما أن الوعود التي قدمت للشعب وخاصة العاطلين عن العمل لم يتحقق منها أي شيء.

لكن المشكل أن هناك أياد خبيثة اندست وسط المحتجين هدفها دمار البلاد وخرابها وهم أشخاص فشلوا في الوصول إلى السلطة عن طريق الصندوق فعملوا على السعي إلى تقسيم البلاد إلى أجزاء لتحكمها العصابات.

أنتم جزء من المشكل بما أن برنامج عملكم كائتلاف حاكم كان ضبابيا وغابت عنه البرامج؟

لا هذا غير صحيح وأنا على الأقل سأتحدث عن حزبي الاتحاد الوطني الحر نحن لا نطبق البرنامج التي دخلنا بها الانتخابات. نحن القوة الثالثة في حكومة يقودها حزب نداء تونس الأول والنهضة الثانية حاولنا أن نطبق البعض من برنامجنا من خلال الوزارات التي أسندت الينا لكن برامجنا لم تطبق بأكملها. اعترف أنه ليست هناك برامج موحدة في الاتلاف الحاكم مما سبب بعض الاشكاليات التي تمر بها البلاد اليوم.

أما بالنسبة للبرامج التي وضعتها الحكومة فقد كانت مرتكزة أكثر في إعطاء الأولوية للمشاريع المعطلة والتي تهم البنية التحتية خاصة لكن اليوم بات لزاما علينا أن نغير من أولوياتنا وهذا ما طالبنا به رئيس الحكومة من أجل الاهتمام بتوفير مواطن الشغل من خلال بعث مشروع ضخم في كل محافظة يتضمن طاقة تشغيلية كبيرة لا التشغيل الهش الذي يتحدثون عنه اليوم كالعمل في الحضائر وغيرها هذه الحلول الترقيعية.

المواطنون أصبحوا يتذمرون من الساسة بسبب تدهور الوضع وتصارع الأحزاب على المناصب. ما تعليقك؟

نعم هذا صحيح. هناك صراع محتدم من أجل الحصول على المناصب لحجز مكان في المشهد السياسي واستغلال السلطة التي تمكنه من كل الرفاهيات.

لم عجزت الدولة عن التصدي للفساد الذي ينخر البلاد؟

عجز الدولة من خلال الحكومات المتعاقبة في التصدي للفساد سببه غياب الهيكلة والإجراءات الواضحة للتصدي له وهو أمر يدعو للتعجب. الاحتجاجات الأخيرة التي انطلقت من محافظة القصرين سببها فساد أحد مسؤولي الدولة في تلك الجهة. في السابق كانت هذه العمليات تحدث مرارا وتكررا وتمر في صمت ولكن اليوم أصبحت تجابه بالاحتجاج والتشهير. اعتقد أن الحل الامثل للحد من الفساد هو تغيير القوانين والحد من العراقيل الإدارية.

ما هو الحل الأنسب للخروج من الأزمة الحالية؟

يجب مصارحة الشعب التونسي بحقيقة الوضع وإعطاء أولوية لمطالبهم وإعلامهم بالمستجدات حتى يكونوا على اطلاع بحقيقة الوضع كما يجب أن تحسن الدولة تمرير رسائل طمأنة للجميع لأن الانفجار الذي حدث أخيرا سببه انعدام الأمل في تغيير الوضع والتفكير في الموت يعني الوصول إلى أقصى درجات اليأس لدى الشباب.

بالتالي على الجميع أن يعمل على إعادة الأمل في صفوف الشباب من خلال عديد الإجراءات مثل تسهيل الحصول على تمويلات للمشاريع ومتابعتها من قبل الدولة وعلى الأحزاب أيضا أن تتحمل مسؤولياتها من خلال ترجمة وعودها على أرض الواقع.

هل لديكم مخاوف من تردي الوضع الأمني خاصة في ظل تهديدات تنظيم الدولة (داعش) في ليبيا بشن هجمات ضد تونس؟  

مكنت الاحتجاجات الاخيرة من اكتشاف أمر إيجابي وهو التقدم الكبير على المستوى الأمني والتعامل بحرفية مع الأوضاع وهذا ما يستحق التنويه لأن هناك سيطرة كبيرة على الأعصاب من قبل الأمنيين الذين تعاملوا بحكمة مع المندسين وتجنبوا الوقوع في فخ الاستفزاز ولم نسجل سقوط ضحايا بل بالعكس الضحايا كانوا في صفوف الأمن. أما فيما يخص تهديدات داعش فهي لن تلقى صدى ويجب أن نقطع الطريق على أي طرف يريد استغلال الاحتجاجات لغايات أخرى.

ما هو تعليقك على تصريح الرئيس السابق المنصف المرزوقي الذي طالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية على ضوء الاحتجاجات الأخيرة؟

تصريحات المرزوقي نابعة من إنسان انتهى سياسيا وهو يعلم أن لا دور له سياسيا في المستقبل وهو للأسف يصطاد في الماء العكر. الوضعية الحالية تحتم البحث عن كيفية الخروج من هذه الأزمة وحماية البلاد من الخطر المحدق بها ونعني الإرهاب وهو كرئيس سابق يعلم الكثير عن هذه المواقف وكان يفترض به الدعوة إلى تهدئة الوضع.

أي عواقب لتصريحات المرزوقي التي اتهم في الإمارات بضرب الثورات العربية ومدى انعكاس ذلك على تونس؟

كلام غريب لا يمكن أن يصدر عن رئيس دولة سابق. نحمد الله أنه صرح بذلك وهو بعيد عن الحكم. ما قاله يؤكد أنه لا يفكر إلا بنفسه وفي مصالحه الخاصة. وأنا أقول له أن تصريحك هذا لن يمكنك من أصوات الناخبين مستقبلا. هو فقط يسعى لإفساد العلاقة بين البلدين وأنا أتساءل لمصلحة من يعمل المرزوقي وهل يدرك عواقب تلك الاتهامات المجانية. نحن لدينا أكثر من 25 ألف تونسي يعملون في الإمارات وما حدث قد ينعكس عليهم هناك.

نعود إلى حزبك الاتحاد الحر. كيف تمكن من الحصول على أربع حقائب وزارية ليأتي قبل حركة النهضة في تمثيلية الحكومة؟

هذه رسالة لكل طرف حاول تشويه حزب الاتحاد الوطني الحر، وهي صفعة لمن نعتنا بالدكتاتورية في حين أننا أكثر حزب وسطي مستقر لا تشقه خلافات جوهرية لأنه يواصل العمل على نفس مبادئه. نعم لقد أصبح لدينا أربعة وزراء وسنحاول من خلالهم القيام بواجبنا على أكمل وجه ونثبت للشعب أننا قادرون في مرحلة أخرى على قيادة الدولة وتوفير حياة كريمة للجميع من خلال الايفاء بتعهداتنا.

ولكن هناك من يقول إنكم هددتم رئيس الحكومة بالانسحاب من الائتلاف الحكومي في حال لم تتحصلوا على عدد أرفع من الوزارات هل هذا صحيح؟

من حقنا أن نقوم بالضغوطات عندما يتطلب الأمر ذلك نحن حزب ناشئ وقدما وعودا للناس وأخذنا على عاتقنا حل مشكلاتهم ولن نقوم بذلك إذا لم نأخذ حقنا من الوزارات. وقد تطرقنا مع رئاسة الحكومة إلى النقائص التي تضمنتها التركيبة الأولى على غرار عملية الاتصال التي مثلت عائقا كبيرا. كما رشحت أثناء المفاوضات أسماء من حزبي وأخرى خارجه لأنني أؤمن أن البلاد في حاجة إلى كل الطاقات. وقد قوبلت بعض اقتراحاتي بالقبول وأخرى بالرفض.

عاش حزب نداء تونس الذي يقود الائتلاف الحكومي أزمة عميقة إلى درجة أنك حاولت الوقوف إلى جانبهم وتعزيز كتلتهم البرلمانية كيف ترد على هذا؟

ما يحدث في حزب نداء تونس هو شأن داخلي رغم أننا نتأسف على ما أصابه من أزمة داخلية نتيجة صراع المواقع داخله وهو ما أثر على صورة الحزب وقد أردنا الوقوف إلى جانب حزب النداء لأنه يتضمن نفس توجهاتنا كحزب والتحديات التي تنتظرنا تستوجب التحالف مع حزب كبير مثله وفكرة اندماج كتلتنا مع كتلة حركة نداء تونس ليست وليدة اليوم لأن الأمين العام السابق لحزب النداء محسن مرزوق كان قد اقترح علينا ذلك سابقا. ونحن كحزب لا نفكر في المناصب والمواقع بقدر ما نبحث عن استقرار البلاد الذي يبدأ باستقرار الأحزاب والدليل أن ازمة حزب نداء تونس أثرت سلبا على الوضع في البلاد.

لنبتعد قليلا عن السياسة، لماذا تراجع مردود فريقك النادي الافريقي الذي توج بطلا الموسم الماضي وهذه السنة يوجد في المركز التاسع؟

هذه هي الكرة تشلسي الانجليزي توج بطلا الموسم الماضي وهذه السنة في وسط الترتيب هل يعني هذا أن رئيس النادي لا يجيد التسيير. لا يمكن أن أكون الأفضل في الموسم الماضي بالحصول على 11 لقب وبعد ذلك بأشهر أصبح فاشل في التسيير.

ماهي العوامل التي تسببت في تراجع مردود الفريق بهذا الشكل المتردي؟

هناك عدة عوامل ساهمت في تراجع نتائج النادي الإفريقي كالإصابات التي طالت 16 لاعبا ومشكل الرزنامة واتحاد كرة القدم الذي يقف ضدنا. اعتقد أن نجاحنا أزعج الكثير لذلك اتحدوا ضدنا ولكن النادي الإفريقي سيبقى بخير وأتمنى أن تعطي التغييرات الأخيرة في الإطار الفني أكلها.

يقال سينتهي سليم الرياحي سياسيا يوم يفشل رياضيا؟

هذا كلام غير صحيح. لن أنتهي سياسيا بما أن السياسة رؤية وإقناع. نحن نسير بخطى ثابتة ونيتي طيبة في فتح آفاق جديدة للتونسيين من أجل تحقيق الأمن والرخاء. وسيظل هذا مشروعي الذي افتخر به. أما النادي الافريقي فسأسعى للتقدم به وهو فريق عريق يهابه الكل واعتبر أنني نجحت معه وسأواصل دعمه حتى يكون في مساره الصحيح.