أربعة محافظين إخوان من إجمالي عشرة جدد . الكثيرون قرؤوا في هذه الخطوة مؤشرا جديدا على “أخونة” زاحفة للدولة، خاصة وأن الاتجاه العام في الجمعية التأسيسية للدستور -التي يغلب عليها ممثلو تيار الاسلام السياسي كذلك- هو عدم المساس بالسلطة شبه المطلقة للمحافظين على الإدارات المحلية، مع السماح للمجالس التشريعية المحلية بسحب الثقة منهم في أضيق الحدود.

 

أربعة محافظين إخوان من إجمالي عشرة جدد . الكثيرون قرؤوا في هذه الخطوة مؤشرا جديدا على “أخونة” زاحفة للدولة، خاصة وأن الاتجاه العام في الجمعية التأسيسية للدستور -التي يغلب عليها ممثلو تيار الاسلام السياسي كذلك- هو عدم المساس بالسلطة شبه المطلقة للمحافظين على الإدارات المحلية، مع السماح للمجالس التشريعية المحلية بسحب الثقة منهم في أضيق الحدود.

 

[ibimage==1937==Small_Image==none==self==null]

د.يحيي كشك

“مراسلون” واجه د.يحيي كشك، محافظ أسيوط الجديد، بالشكوك الحائمة حول ملابسات تعيينه، وهنا نص المقابلة:

س: هل اختيار الدكتور يحيي كشك كمحافظ لأسيوط يأتي في إطار أخونة الدولة، خاصة مع كونه نائب مسؤول المكتب الإداري للإخوان بالمحافظة؟

ج: هذا الكلام غير صحيح. منصب المحافظ لا يتم اختياره بالانتماء إنما بالكفاءة، والمحافظ يكون محافظا لجميع أهالي المحافظة، وجميع التيارات السياسية المختلفة، وقد تم تمثيل جميع التيارات في الاختيارات فقد تجد الليبرالي واليساري والإخواني وغيره، ومن ثم لا يوجد إقصاء لفصيل أو تيار بعينه، وأدعو جميع الفصائل والتيارات والحركات الشبابية للتكاتف من أجل النهوض بمحافظة أسيوط.

س: إذن بم تفسر حضور أمين حزب الحرية والعدالة لأول اجتماع تنفيذي دعوت له بالمحافظة، وهل لا تعتبر هذا عودة إلي أيام الحزب الوطني المنحل؟

ج: أؤكد لك أنه لم يكن هناك نية مسبقة لحضور أمين حزب الحرية والعدالة الاجتماع، ولكن تزامن وجوده في المحافظة أثناء تقديم التهنئة لي بالمنصب الجديد مع انعقاد المجلس التنفيذي. هذا ما حدث ليس أكثر، وبالطبع كنت أرفض ما كان يجري أيام الحزب الوطني المنحل فكيف أقوم أنا بذلك؟

س: في اعتقادك، لماذا اخترت محافظا لأسيوط، وماهي المؤهلات التي رجحت كفة الدكتور يحيي كشك علي أقرانه؟

ج: لا أعرف بالضبط لماذا تم اختياري للمنصب، ولكنه في النهاية هو تكليف وليس تشريف، ولكني أعلم جيدا أن هناك أسس وقواعد عامة تم اختيار المحافظين بناءً عليها بما يتناسب مع المرحلة القادمة التي تأخذ علي عاتقها محاربة الفساد في كل القطاعات.

أما بالنسبة لأهم المؤهلات التي أعتقد أنها كانت سببا في ترجيح كفتي فلن أتحدث عن صفات معينة في كالصدق والأمانة، ولكن استطعت خلال فترة عملي بالجامعة أن أكتسب العديد من المهارات الإدارية خلال إنشائي قسم القلب بجامعة أسيوط، ثم الوحدات الحيوية في القسم، إلي أن أصحبت رئيسا للقسم لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلي مشاركتي في العديد من المؤتمرات في الداخل والخارج، فضلا عن سفري إلي الخارج إلي دول أمريكا والبرازيل والصين وجنوب أفريقيا وماليزيا وكوريا الجنوبية، حيث زرت خلال هذه السفريات مصانع الأدوية والمستحضرات الطبية وهذا بالطبع كون لدي خبرات كثيرة، فضلا عن ذلك نشأتي داخل جماعة الإخوان المسلمين، حيث أثقلت بالخبرة والدقة وحسن التنظيم حتي وصلت إلى منصب نائب مسؤول المكتب الإداري للإخوان بالمحافظة، وكلها صفات بالطبع يتطلبها العمل الإداري.

س: ما صحة ما أشيع حول تعيين إخواني لرئاسة مدينة أبوتيج؟ وماهي آليات اختيارات رؤساء المدن والقيادات في المحليات في المرحلة القادمة؟

ج: ما أشيع عارٍ تمامًا من الصحة، أما بالنسبة للتغييرات فلا يوجد الآن تغييرات في القيادات، ونحن في مرحلة تقييم لأدائهم، فمن يثبت كفاءته ويواكب المرحلة سوف يتم الإبقاء عليه، ومن لا يستطيع تحمل المسئولية فسوف يتم تغييره، والعبرة في الاختيار سوف تكون للكفاءة والأمانة والصدق والرغبة في العطاء، ولن يكون هذا بالطبع مرتبطا بالانتماء الحزبي، فالشئ المهم بالنسبة لي هو الإنجاز في العمل وتحقيق التقدم والرقي للمحافظة.

س: ماهي أهم الملفات التي تضعها علي رأس أولوياتك في أسيوط؟

ج: السياحة، حيث تعتبر من أهم الموارد التي يمكن أن تدر دخلا كبيرا للمحافظة، خاصة وأن أسيوط لديها مزارات قبطية وفرعونية وإسلامية، وسوف أبدأ بإزالة المعوقات التي تعوق الاستثمار في هذا القطاع لتطويره، وقد قمت بعمل بعض اجتماعات لإيجاد اعتمادات من أجل تمهيد الطرق وتعبيدها إلي المزارات السياحية، وفي هذا الإطار كنت حريصا علي مقابلة وفد سياحي قدم إلي المحافظة خلال اليومين الماضيين وتقديم بعض الهدايا التذكارية له واستضافته في ديوان عام المحافظة من أجل إشعار السياح بالارتياح داخل المحافظة، وكان لهذا الأمر رد فعل إيجابي، وترك انطباعا جيدا لدي أعضاء الوفد من السياح الأسبان واليابانيين والإنجليز.

س: ما هو الأمر الذي يتصدر أولوياتك أثناء فترة عملك الأولى؟

ج: الإسراع في تحقيق خطة الرئيس محمد مرسي للمائة يوم، لأنها تتناول مجالات الحياة المختلفة، من خلال خمس نقاط أكد عليها الرئيس، وبالطبع هذا المشروع ممتد طوال الحياة، ثانيا التنمية الاقتصادية من خلال الاهتمام بالمناطق الصناعية والصناعات الصغيرة ووضع أسيوط علي الخريطة السياحية ومشروع الهضبة الغربية وأسيوط الجديدة، فضلا عن الاهتمام بالتعليم والصحة من خلال الاستعانة بالخبراء لتحسين العملية التعليمية والبنية التحتية لها، والدفع بطريقة منضبطة لأن يكون المدرس قدوة للتلاميذ والاهتمام بالأنشطة المدرسية وتفعيل المعسكرات الطلابية، وتطوير المنظومة الصحية في حدود الإمكانات المتاحة.